الخميس , نوفمبر 15 2018
الرئيسية / إسلاميات / هل سماع الموسيقى يبطل الصيام ؟!

هل سماع الموسيقى يبطل الصيام ؟!

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الكريم محمد ابن عبدالله صلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين أما بعد / 

المعروف في الشريعة الإسلامية بأن الصيام ليس مقتصراً على ترك الطعام والشراب والجماع فقط ، وإنما الصوم الذي ورد في الأجر والثواب ما جاء في أحاديث كثيرة من كلام سيد المرسلين المصطفى ” صلى الله عليه وسلم ” وهو صوم الجوارح عن كل ما حرم الله تعالى ، فقد روى البخاري والترمذي وأبو داود وابن ماجه وأحمد من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم – قال :” من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل ، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه ”

وبالنسبة لسماع الموسيقى فإنها من المحرمات التي نهى الإسلام عنها سواء كان في رمضان أو في غيره ، سواء كان الإنسان المسلم صائماً أم لا .

وفعل المعصية في رمضان أعظم في الإثم من فعلها خارج رمضان ، لهذا يجب على الصائم وغيره الإبتعاد قدر الإمكان عن المعاصي والتوبة السريعة إلى الله – عز وجل – .

و سماع الموسيقى في رمضان لا يبطل الصوم ، سواء كان بقصد أو بدون قصد ، ولكن الذي يتعلق به الإثم هو ذلك الذي يفعل قصداً متعمداً وأما من سمع منها شيئاً من غير قصد وانصرف عن المكان الذي فيه الموسيقى وغيرها من الآثام فلا إثم عليه .

والله أعلم

المصدر/ إسلام ويب

 

عن مصطفى أحمد ستيتان

مصطفى ستيتان - 20 - عام من فلسطين ، مدون وكاتب معتمد في مدونة المنال ، تميل رغباته في الكتابة الإلكترونية للمقالات التقنية المتعلقة بالحاسوب وبتطبيقات الهواتف الذكية . لديه مقالات في مدونة المنال حصرية غير موجودة في أي موقع أخر ولديه أيضاً مقالات قام بتحريرها على طريقته الخاصة بعد أن قام بقراءتها ونالت على إعجابه .

شاهد أيضاً

صلاة العيد الرجال مع النساء

تعرف على رأي دار الإفتاء المصرية بصلاة العيد ( الرجال بجوار الناس )

في كل عيد تثير الصور التي تظهر النساء بجوار الرجال في صلاة العيد بدولة مصر …

اترك رد

c99 shell IndoXploit shell wso shell hacklink hacklink satış hacklink wso shell