الجمعة , يوليو 19 2019
الرئيسية / التقنية / ما هي لوحة المفاتيح في الكومبيوتر ؟

ما هي لوحة المفاتيح في الكومبيوتر ؟

لوحة المفاتيح هي أداة تستخدم لإدخال الحروف والرموز والمهام إلى نظام الحاسوب عن طريق الضغط على الأزرار أو المفاتيح المتوفرة فيها ، وتعد لوحة المفاتيح الأداة الاساسية لإدخال النصوص ، كما تحتوي على جميع الحروف والأرقام وبعض الرموز الخاصة ويتم توصيلها بنظام الحاسوب بإستخدام كابل أو اتصال لاسلكي .

وقد تكون لوحة المفاتيح جزء خارجي يوضع على المكتب أو قد تكون جزء افتراضي داخل الجهاز في الكومبيوتر اللوحي أو اللابتوب وقد صممت لوحة المفاتيح الحديثة لتشبه لوحات مفاتيح الآلة الكاتبة الكلاسيكية .

ويشار إلى أن هناك عدد كبير من تصاميم خاصة في لوحات المفاتيح حول العالم إلا أن أكثرها شهرة هو تصميم كويرتي وتحتوي أغلب لوحات المفاتيح على الحروف والأرقام ورموز ومفاتيح أسهم ، وبعضها يحتوي على رموز إضافية مثل لوحة المفاتيح الرقيمة ومفاتيح تقوم بمهام إضافية مثل التحكم بالصوت بالإضافة لأزرار ايقاف التشغيل أو أن تكون مدمجة بفأرة كرية التعقب والتي من شأنها تسهيل استخدام لوحة المفاتيح والفأرة دون الحاجة لرفع اليد عن لوحة المفاتيح .

أنواع لوحات المفاتيح

لوحات المفاتيح متعددة اللغات

تدعم هذه النوعية من لوحات المفاتيح أنظمة التشغيل تصميم لوحات الخطاطين غير الأمريكين فمثلاً تدعم أنظمة تشغيل ويندوز وهي خاصية تحدد وتفصل كيفية عمل واستيعاب لغة المنطقة والمجتمع ، مثل تصميم لوحة المفاتيح ونظام الفرز وتنسيق العملات والتاريخ والوقت وشكل الرقم وبعض اللغات التي تستخدم على لوحات المفاتيح لغير المتحدثين باللغة الإنجليزية حيث تكون مشابهة للمفاتيح المستخدمة في الولايات المتحدة الأمريكية ولكنها تكون متميزة بأشكال مفاتيح وبرامج خاصة تسمى ناقل الحركة ، والذي يقوم بدوره بترجمة كل مفتاح من اللوحة إلى الرمز المناسب من اللغة الأخرى .

لوحات المفاتيح المريحة

تعمل لوحات المفاتيح المريحة على معالجة اليد والمعصم وأمراض الذراع الأكثر شيوعاً بين مستخدمي لوحات المفاتيح ، فبعض وضعيات المعصم الغير مريحة قد تؤدي إلى تلف في العضلات والأوتار والأعصاب في المعصم ، أو ما يعرف بمتلازمة النفق الرسغي والساعدين أيضاً بسسب تقلص امداد الدم أو الضغط الناجم عن الأوتار الملتهبة .

وهذه اللوحات تقلل الإصابة المتكررة بالإجهاد ، بما في ذلك متلازمة النفق الرسغي ، وذلك عن طريق وضع المفاتيح بوضعيات طبيعية ومناسبة أكثر لذراع ومعصم ويد الكاتب ، وتشمل عدد من الأنواع منها لوحة المفاتيح المنفصلة ، ولوحة المفاتيح المتموجة ، ولوحة المفاتيح المنقسمة ، والمنشقة ولوحة المفاتيح المنفصلة بمفاتيح الكتابة .

لوحة المفاتيح المتموجة
لوحة المفاتيح المتموجة

عن مصطفى أحمد ستيتان

مصطفى ستيتان - 20 - عام من فلسطين ، مدون وكاتب معتمد في مدونة المنال ، تميل رغباته في الكتابة الإلكترونية للمقالات التقنية المتعلقة بالحاسوب وبتطبيقات الهواتف الذكية . لديه مقالات في مدونة المنال حصرية غير موجودة في أي موقع أخر ولديه أيضاً مقالات قام بتحريرها على طريقته الخاصة بعد أن قام بقراءتها ونالت على إعجابه .

شاهد أيضاً

حل مشكلة قلب الشاشة في كافة أنظمة ويندوز

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،   من المشاكل التي لربما …

اترك رد