الخميس , ديسمبر 13 2018
الرئيسية / منوعات / ما هي طرق تقييم الأداء ؟

ما هي طرق تقييم الأداء ؟

تقييم أداء المنشآت يعتمد على تطبيق طريقة من الطرق المستخدمة فيها ومن أهمها :

طريقة المقارنة : وهي الاعتماد على تطبيق المقارنة للأداء الخاص بالأفراد ، وترتيبه بصورة تنازلية بناء على النتائج التي يتم الحصول عليها ومن الأمثلة على طرق المقارنة التوزيع الإجباري وطريقة الترتيب فيه .

الطريقة المطلقة : هي عدم تقييم أداء الموظفين وفقاً لمقارنة نسبية أو معايير محددة بل يتم تقييم أدائهم بصورة مطلقة ومثال عليها طريقة المقالة التي تنفذ بناء على أسلوبين وهما الصيغة المقيدة والصغية الغير مقيدة أو التي تعرف بالصيغة المفتوحة .

مقاييس التقييم : هي طريقة لا تقوم بالمقارنة بين الموظفين في التقييم ولا تقيمهم بشكل مطلق مثل الطرق السابقة ، بل تعتمد على استخدام عوامل محددة لتقييم الأداء ، ويحرص المسؤول عن التقييم في هذه الطريقة على تحديد مدى وجود تلك العوامل عند كل موظف عن طريق استخدامه لمقاييس تظهر التباين بين الموظفين ، ومن الأمثلة على هذه المقاييس الوقائع الجوهرية والتقدير البياني وقوائم الاختيار .

الطريقة المعتمدة على النتائج : هي مجموعة من الطرق التي تهتم بنتائج العمل كمعيار أساسي للتقييم ، بعكس الطرق التي سلف ذكرها والتي تهتم بتقييم الأفراد ؛ من خلال الاعتماد على تصرفاتهم وامكانياتهم ، وتستخدم الطريقة المعتمدة على النتائج المقارنة بين الأهداف الخاصة في الأداء ، والنتائج التي ظهرت نتيجة للأداء ومن الأمثلة على هذه الطريقة أسلوب الإدارة بالأهداف .

عن مصطفى أحمد ستيتان

مصطفى ستيتان - 20 - عام من فلسطين ، مدون وكاتب معتمد في مدونة المنال ، تميل رغباته في الكتابة الإلكترونية للمقالات التقنية المتعلقة بالحاسوب وبتطبيقات الهواتف الذكية . لديه مقالات في مدونة المنال حصرية غير موجودة في أي موقع أخر ولديه أيضاً مقالات قام بتحريرها على طريقته الخاصة بعد أن قام بقراءتها ونالت على إعجابه .

شاهد أيضاً

ريجنالد فيسيندين

متى تم إجراء أول مكالمة لاسلكية ؟!

تم إجراء أول مكالمة لاسلكية في يوم 23 ديسمبر عام 1900م حيث أنجز المخترع ريجنالد …

اترك رد

c99 shell IndoXploit shell wso shell hacklink hacklink satış hacklink wso shell