الثلاثاء , أبريل 23 2019
الرئيسية / إسلاميات / ما هو عدد ركعات صلاة العشاء الفرض والسنة

ما هو عدد ركعات صلاة العشاء الفرض والسنة

إن الصلاة فرض قد فرضها الله سبحانه وتعالى على كل مسلم ومسلمة ، ويجب الإلتزام بأدائها بطريقتها وصورتها الصحيحة وبتمعن وخشوع عالي قدر الإمكان ، وهي عمود الدين ولا يصح الدين إلا بها ، فالصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ، وهي وسيلة ناجحة للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى والتذلل والتضرع له .

وفرضت على المسلمين خمس صلوات في اليوم الواحد وهي ( صلاة الفجر ، وصلاة الظهر ، وصلاة العصر ، وصلاة المغرب ، وصلاة العشاء ) ، وكل صلاة من هذه الصلوات لها عدد ركعات يختلف عن غيرها من الصلوات وفي هذا المقال نقدم لك أخي الكريم شرح صلاة العشاء وعدد ركعاتها .

عدد ركعات صلاة العشاء

أخر صلاة مفروضة يؤديها المسلم في اليوم هي صلاة العشاء ، وعدد ركعات فرض صلاة العشاء أربع ركعات ، و بعدها ركعتان سنة ، و من بعدها ثلاث ركعات شفع ووتر ، ووقت صلاة العشاء يأتي بعد صلاة المغرب بساعة تقريباً .

كيفية صلاة العشاء

قبل الشروع في الصلاة يجب أن يكون المصلي على طهار ، فيتوضأ وضوء صحيح ، ثم بعد ذلك يبدأ في أداء صلاة العشاء ويبدأ بصلاة الفرض أربع ركعات ، بإستقبال القبلة أي التوجه نحو المسجد الحرام ، حيث يبدأ المصلي بتكبيرة الإحرام ومن ثم قراءة سورة الفاتحة و ما تيسر من القرآن الكريم .

ويركع المصلي ويقول ثلاث مرات ( سبحان ربي العظيم ) ، ثم يرفع ظهره ويقول ( سمع الله لمن حمده ) ( ربنا لك الحمد ) ويسجد ويقول في سجوده ( سبحان ربي الأعلى ) ثلاث مرات .

ثم يرفع رأسه من السجود بقول الله أكبر ويسجد مرة ثانية بعد أن يجلس جلسة طمأنينة ويسجد مرة ثانية ومن ثم يقوم لتأدية الركعة الثانية بنفس الركعة الأولى وبعد الإنتهاء من الركعة الثانية يجلس لقراءة التشهد ويقول فيها ( التحيات لله والصلوات والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد عبده ورسوله ” ثم يقوم لصلاة الركعة الثالثة والرابعة ويقرأ فيهن الفاتحة فقط دون أن يقرأ سورة قصيرة ، ومن ثم يجلس لقراءة التشهد كالسابق وبعده يقرأ الصلاة الإبراهيمية وهي ( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ، إنك حميدٌ مجيد ) وبعد الإنتهاء من ذلك ينهي المصلي صلاته بالسلام عن يمينه ثم عن شماله ، وبهذا يكون قد أنهى صلاة الفرض .

ومن بعدها يشرع بصلاة السنة وتأدية ركعتين حيث يقرأ سورة الفاتحة و سورة قصيرة في الركعتين ومن ثم يجلس ليقرأ التشهد والصلاة الإبراهيمية .

وبعد كل هذا ، يصلي ثلاث ركعات الشفع والوتر بنفس طريقة ركعتين السنة بزيادة ركعة دون الفصل بينهما .

مدونة المنال

عن مصطفى أحمد ستيتان

مصطفى ستيتان - 20 - عام من فلسطين ، مدون وكاتب معتمد في مدونة المنال ، تميل رغباته في الكتابة الإلكترونية للمقالات التقنية المتعلقة بالحاسوب وبتطبيقات الهواتف الذكية . لديه مقالات في مدونة المنال حصرية غير موجودة في أي موقع أخر ولديه أيضاً مقالات قام بتحريرها على طريقته الخاصة بعد أن قام بقراءتها ونالت على إعجابه .

شاهد أيضاً

صلاة العيد الرجال مع النساء

تعرف على رأي دار الإفتاء المصرية بصلاة العيد ( الرجال بجوار الناس )

في كل عيد تثير الصور التي تظهر النساء بجوار الرجال في صلاة العيد بدولة مصر …

اترك رد