الجمعة , يوليو 19 2019
الرئيسية / منوعات / كيف تتجنب الغضب وتقضي عليه

كيف تتجنب الغضب وتقضي عليه

يعرف الغضب بأنه عاطفة تدفع الجسم للقتال والعدوان ، وبالتالي قبل القيام بأي شيء يجب ايجاد وسيلة لتفريغ هذه الطاقة غير المنتجة ،فالغضب ينشط جميع عضلات الجسم ويجعلها جاهزة للقتال مما يؤثر على طريقة التفكير بشكل كبير وبالتالي يفقد الشخص الغاضب القدرة على الحكم بشكل طبيعي على كافة الأمور ومن الضروري استعادة التوازن العاطفي قبل كل شيء وذلك من خلال التنفس بعمق والتأمل و تخيل أمر مريح والاستعاذة من الشيطان الرجيم .

إعادة التقييم

وبعد الوصول للراحة المطلوبة يجب اعادة تقييم الموقف الذي تسبب في إثارة الغضب والنظر إليه من زاوية أكثر ايجابية فغالباً سيكون السبب الرئيسي في الغضب ناتج عن النظرة السلبية والخاطئة للموقف .

ويجدر الذكر أن النظر لموقف ما ، والعاطفة المتعلقية به تتغير بتغير المزاج وعليه فمن الممكن إعادة تقييم الموقف بصورة أفضل عن طريق طرح أسئلة عن الموقف وكيفية تقييمه في السابق .

وإلى جانب وضع احتمال سوء الفهم في التقييم يفضل التفكير في حل المشكلة وليس فقط الشعور بالغضب جراء ذلك فعلى سبيل المثال إذا كانت غرفة الأطفال غير مرتبة ومليئة بالفوضى ، فمن الممكن بكل بساطة إغلاق الباب ومحاولة نسيان الأمر.

مثال أخر في حال تأخر الزوج عن وجبة العشاء يومياً يمكن تحديد وقت العشاء في وقت متأخر أو وضع جدول آخر للوجبات الغذائية بحيث يتم تناول الطعام بدونه في بعض أيام الأسبوع .

التعبير بطريقة إيجابية

التعبير عن الشعور بالاستياء يعد حلاً من الحلول الجيدة للتخلص منه ، ويكون ذلك بمصارحة صاحب الشأن ، ولكن لتنفيذ ذلك بطريقة إيجابية ناجحة يجب اتباع بعض القواعد المهمة مثل العد للرقم عشرة قبل البدء بالكلام ، فذلك يساعد على اختيار الكلمات بكل عناية

وينصح استخدام ضمير المتكلم ( أنا ) بدلاً من ضمير المخاطب ( أنت ) ؛ ليتم شرح الموقف من وجهة النظر الخاصة وتحديد المشاعر التي نتجت عنه .

تذكر حديث الرسول ” صلى الله عليه وسلم “

” ليس الشديد بالصُّرَعة، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب ”

 

عن مصطفى أحمد ستيتان

مصطفى ستيتان - 20 - عام من فلسطين ، مدون وكاتب معتمد في مدونة المنال ، تميل رغباته في الكتابة الإلكترونية للمقالات التقنية المتعلقة بالحاسوب وبتطبيقات الهواتف الذكية . لديه مقالات في مدونة المنال حصرية غير موجودة في أي موقع أخر ولديه أيضاً مقالات قام بتحريرها على طريقته الخاصة بعد أن قام بقراءتها ونالت على إعجابه .

شاهد أيضاً

صور القدس

ما هي الوطنية

الوطنية هي التمسك والالتزام ببلد أو بمجتمع سياسي أو أمة, كما وتدلل الوطنية التي تعني …

اترك رد