الرئيسية / منوعات / كيف أختار تخصصي الجامعي

كيف أختار تخصصي الجامعي

بسم الله الرحمن الرحيم

أحبتي متابعي وزوار مدونة المنال الكرام ، في هذا المقال سنتعرف على كيفية اختيار التخصص الجامعي ، وسنقسم المقال إلى نقاط بداية من سوق العمل ومروراً بالقدرة والرغبة واختتام المقال بجمع المعلومات حول التخصص .

 

أولاً : سوق العمل

ينصح الطالب بأن يراعي الفرص المتاحة بسوق العمل ، إذ أن مراعاة سوق العمل من أهم الأمور التي يجب أخذها في عين الإعتبار والتفكير بها قبل تحديد التخصص الجامعي ، فلا يعقل أن أحب تخصص ، وأتفوق به ثم لا أجد له فرصة مناسبة في سوق العمل ، إذ أثبتت دراسة أمريكية أجريت سنة 2006 م ، أن 80% من الموظفين لا يعملون في مجال دراستهم ، ولا تمت تخصصاتهم الجامعية بوظيفتهم بأي صلة ، وذلك بسبب سوء اختيار التخصصص الجامعي المناسب .

ثانياً : القدرة

لكل شخص قدرة تختلف عن الآخر ، وقدرات وإمكانيات مختلفة عن أقرانه ، لذلك يجب على الطالب الجامعي معرفة قدرته وإمكانياته المتاحة لإختيار التخصص الجامعي الصحيح ، كما أن القرار المتعلق بإختيار التخصص الجامعي لا يجب أن يقف على الميول الشخصية ، حيث أنه يمكن إشباع الميول الشخصية من خلال ممارسة الهوايات .

ثالثاً : الرغبة

يجب على الطالب أن يسأل نفسه ماذا يريد أن يصبح بعد سنوات ، ثم التفكير بالإجابة جيداً وبعمق ، وبعدها يفضل كتابة ثلاث تخصصات مرتبة حسب أهميتها بالنسبة له ، ويجب الإنتباه الجيد إلى أنه عند تحديد الطالب لرغباته ؛ بأن تكون مبنية بعيداً عن رغبات الوالدين أو تماشياً مع الأصدقاء ، كما يجب أن يتجاهل نظرة الآخرين للتخصص .

رابعاً : جمع المعلومات اللازمة عن التخصص

يجب على الطالب قبل تحديد تخصصه الجامعي جمع المعلومات الكافية عن التخصص ، ويكون ذلك عن طريق مواقع الجامعات على الإنترنت ، أ, من خلال المرشدين الأكاديميين ، كما يمكن سؤال الطلاب السابقين وخاصة من هم في السنوات الأخيرة من الدراسة ، عن طبيعة التخصص ومستقبله ، وليس عن رأيهم بالتخصص ( سهل أم صعب ) ، بالإضافة إلى أنه يمكن الإستعانة بخريجي التخصص وسؤالهم عن الوظائف التي يمكن ممارستها بعد التخرج ، وبذلك سوف ترسم الصورة بشكل كامل في ذهن الطالب حول التخصص ومن خلالها يمكن تحديد الرغبة في التخصص الذي يريد الطالب أن يسجل فيه .

  • وبعد قراءة هذا المقال أخي الكريم ، أختي الكريمة ، أعتقد بأنك وصلت إلى الفكر الصحيح حول اختيار التخصص الجامعي المناسب ، لا تبخل على أصدقائك بهذه المعلومات القيمة .

عن مصطفى أحمد ستيتان

مصطفى ستيتان - 20 - عام من فلسطين ، مدون وكاتب معتمد في مدونة المنال ، تميل رغباته في الكتابة الإلكترونية للمقالات التقنية المتعلقة بالحاسوب وبتطبيقات الهواتف الذكية . لديه مقالات في مدونة المنال حصرية غير موجودة في أي موقع أخر ولديه أيضاً مقالات قام بتحريرها على طريقته الخاصة بعد أن قام بقراءتها ونالت على إعجابه .

شاهد أيضاً

صور القدس

ما هي الوطنية

الوطنية هي التمسك والالتزام ببلد أو بمجتمع سياسي أو أمة, كما وتدلل الوطنية التي تعني …

اترك رد