الرئيسية / الصحة والطب / فوائد عصير الكركديه في شهر رمضان المبارك
عصير الكركديه

فوائد عصير الكركديه في شهر رمضان المبارك

يعد عصير الكركديه واحد من أشهر المشروبات في رمضان ، ولعصير الكركديه فوائد عديدة خاصة للصائم الذي يحتاج لشرب الكثير من السوائل لتعويض الماء الذي يفتقده خلال فترة الصيام خصوصاً أن الطقس يكون حاراً في غالبية البلدان في شهر رمضان المبارك ، ومن أشهر المشروبات في رمضان التي لها طعم لون وأحمر مميز هو عصير الكركديه ، حيث يتميز الكركديه بإحتوائه على عدد من الفيتامينات والمعادن والألياف الهامة للجسم ، في هذا المقال نقدم لك أهم فوائد عصير الكركديه في رمضان .

ويتميز عصير الكركديه بأن لونه أحمر جذاب كما أن له طعم قريب جداً من طعم عصير التوت البري حيث أن له طعام لاذع قليلاً ، لذلك يمكن إضافة السكر أو عسل النحل إليه للتحلية ، كما يفضل بعض الناس إضافة بعض التوابل إليه مثل القرفة والزنجبيل وجوزة الطيب .

العناصر الغذائية التي يحتويها الكركديه

يحتوي الكركديه على عدد من العناصر الغذائية والتي يرجع لها الفضل في فوائده الصحية الهائلة والتي تشمل الآتي :

  • حمض الاسكوربيك أو فيتامين C .
  • جلوكوسيدات .
  • الإنثوسيانين .
  • أوكسلات الكالسيوم .
  • حمض الستريك .
  • مضادات الأكسدة .

فوائد الكركديه في رمضان

  • القضاء على الشعور بالعطش : 

يساعد عصير الكركديه على تعويض الجسم من السوائل التي يفقدها خلال فترات النهار ويمنع جفاف الجسم .

  • ضبط ضغط الدم : 

نشرت إحدى الدراسات التي أجريت سنة 2010 بأن تناول الكركديه يساهم على خفض ضغط الدم لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بإرتفاع ضغط الدم أو أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بشكل معتدل .

تناول المشاركون في تلك الدراسة ثلاثة حصص من 4 جرامات كركديه بشكل يومي ولمدة 6 أسابيع ، وقد تم ملاحظة انخفاظ ضغط الدم بشكل كبير لديهم أكبر من أولئك الذين لم يشربوا عصير الكركديه .

  • الكوليسترول :

أظهرت عدة دراسات أن الكركديه لديه المقدرة على خفض مستوى الكوليسترول السيء LDL وزيادة نسبة مستوى الكوليسترول الجيد HDL ، كما أنه يعمل على خفض الدهون الثلاثية مما يجعله من المشروبات الرمضانية المفيدة لمرضى السكري ومرضى الأمراض القلبية الوعائية .

  • فقدان الوزن :

يساعد عصير الكركديه على الحفاظ على الوزن ، حيث أثبتت إحدى الدراسات بأن الكركديه يعمل على خفض مؤشر كتلة الجسم BMI ووزن الجسم ودهونه حيث أنه قليل السعرات الحرارية كما أنه يقلل من امتصاص النشا والجلوكوز ويعمل على تثبيط إفراز إنزيم الإميليز الذي يساعد على امتصاص الكربوهيدرات والنشا لذلك عند تناول عصير الكركديه فإن ذلك يمنع امتصاص الكربوهيدرات والنشا .

  • خالي من الكافيين :

يتميز هذا العصير بأنه خالي من مركب الكافيين وهو إحدى المركبات التي تعمل على تنبيه الجهاز العصبي ولكن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي خلال شهر رمضان المبارك فيتسبب في العديد من الآثار السلبية مثل جفاف الجسم والأرق واضطرابات المعدة والجهاز الهضمي .

  • حماية الكبد : 

يحتوي عصير الكركديه على مركبات مضادة للأكسدة والتي تساهم في حماية الكبد كما أنها تعمل على حماية الجسم من الشوارد الحرة التي تزيد من عمليات الأكسدة لخلايا الجسم فيمنع أيضاً الإصابة بالأمراض السرطانية .

  • يحتوي علي خصائص مضادة للسرطان :

يحتوي الكركديه على حمض برويوكواتشيك وهو الذي يتميز بخصائص مضادة للأورام والأكسدة ، وأثبتت إحدى الدراسات أن الكركديه يبطئ نمو الخلايا السرطانيا .

  • يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا : 

يحتوي الكركديه على كميات وفيرة من حامض الأسكوربيك والمعروف أيضاً بفيتامين C وهو أحد العناصر الغذائية الضرورية لزيادة نشاط الجهاز المناعي بالجسم .

ويعرف الكركديه بأنه يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات والبكتيريا لذلك فهو يساهم في حماية الجسم أيضاً من نزلات البرد والانفلونزا ، كما أن له تأثير مبرد مما يجعله علاج طبيعي لحالات الحمى .

  • يعمل كعامل مضاد للاكتئاب والقلق والتوتر العصبي :

يعمل الكركديه على تعديل المزاج لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل الفلافونويد الذي يتميز يخصائص مضادة للاكتئاب فعصير الكركيده يقلل من القلق والاكتئاب حيث أنه يشعر العقل والجسم بالراحة التامة .

  • تحسين عملية الهضم :

يقوم الكركديه بتنظيم عملية حركة الأمعاء حيث أنه يحتوي على الكثير من الألياف لذلك فهو يمنع الاصابة بالإمساك ويحسن من صحة الجهاز الهضمي كما يقي الجسم من الإصابة بمرض سرطان القولون والمستقيم .

  • مدر طبيعي للبول :

يقوم الكركديه بتبريد الجسم وزيادة إدرار البول مما يساعد الجسم على التخلص من سموم وسوائل زائدة لذلك فهو مفيد في حالات أمراض الكلى ومرض حصوات الكلى .

فوايد الكركديه

الآثار الجانبية للكركديه

على الرغم من فوائد الكركديه الصحية لكن يوجد العديد من التحذيرات التي يجب عليك أن تعرفها عند تناوله حتى لا تتعرض للإصابة بأي مضاعفات خطيرة على صحتك .

ضغط الدم : يعمل عصير الكركديه على خفض الدم لذلك يمنع تناوله للأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم لأنه ممكن أن يؤدي إلى هبوط حاد في ضغط الدم ، وقد يتسبب في الضعف والدوخة كما أنه يمكن أن يؤثر على القلب والمخ عند حدوث انخفاض كبير في مستوى ضغط الدم .

الحمل : لا ينصح بتناول عصير الكركديه للمرأة الحامل حيث أنه يعمل على زيادة تدفق الدم في منطقة الحوض والرخم مما قد يؤدي لحدوث إجهاض ، كما يجب على الذين يخضعون لعلاج هرموني أو الذين يتناولون حبوب منع الحمل عدم تناول عصير الكركديه إطلاقاً .

سكر الدم : يجب على مرضى السكر توخي الحذر عند تناول الكركديه لأنه يعمل على خفض مستوى السكر في الدم مما قد يؤدي إلى الهبوط .

الرضاعة : ينصح بعدم تناول الأم المرضعة للكركديه لأنه يتم إدراره مع حليب الثدي وقد يضر بصحة الطفل الرضيع .

التفاعلات الدوائية : أثبتت عدة أبحاث ودراسات بأن عصير الكركديه يقلل من فاعلية دواء chloroquine المخصص لعلاج الملاريا كما أنه يتفاعل مع الباراسيتامول ( علاج لخفض حرارة الجسم وتسكين الآلام ) كما أنه يجب الحذر عند تناول العصير مع أدوية خض ضغط الدم وأدوية علاج مرض السكري .

عن مصطفى أحمد ستيتان

مصطفى ستيتان - 20 - عام من فلسطين ، مدون وكاتب معتمد في مدونة المنال ، تميل رغباته في الكتابة الإلكترونية للمقالات التقنية المتعلقة بالحاسوب وبتطبيقات الهواتف الذكية . لديه مقالات في مدونة المنال حصرية غير موجودة في أي موقع أخر ولديه أيضاً مقالات قام بتحريرها على طريقته الخاصة بعد أن قام بقراءتها ونالت على إعجابه .

شاهد أيضاً

مصادر البروتين

البروتين وما هي مصادره ؟

يعد البروتين من العناصر الأساسية المسؤولة عن عدد من وظائف الجسم بما في ذلك بناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *