الخميس , أكتوبر 17 2019
الرئيسية / منوعات / طريقة زيادة الذكاء

طريقة زيادة الذكاء

ما هو الذكاء ، وكيف يتكون وينشأ ، وهل بالفعل هناك أشخاص لا يتحلون بالذكاء ، وكيف للفرد أن يتعرف على نسبة أو معدل الذكاء الخاص به ، وما هو المقياس الذي يحدد نسبة الذكاء ، وهل هناك فرق بين الذاكرة والذكاء ، وكيف من الممكن زيادة نسبة الذكاء ؟

الأسئلة السابقة سنجيب عليها بإذن الله في هذا المقال.

لربما تساءلت في يومٍ ما عن ما هو الذكاء ؟ ، يتلخص مفهوم الذكاء بأنه قدرة الفرد على حل مشكلة ما ، حيث أن عملية حل المشكلة تنطوي على العديد من العمليات التي تحتاج إلى قدرة ذهنية عالية وتركيز كبير ، وهذه العمليات تحتوي على عمليات التحليل والتخطيط والتنبوء للمستقبل والقدرة على جمع المعلومات واستنتاجها واستخلاصها من مصادرها المتنوعة والعديد من العمليات المستخدمة بحل عدد متنوع من المشاكل سواء العلمية أو الإنسانية أو الإقتصادية أو غيرها.

ويمكن أن نصنف الذكاء إلى شقين مكملان لبعضهما البعض ، حيث أن إحداهما يعتمد على مهارات التفكير والمنطق لدى كل فرد والآخر حول المهارات والمفاهيم المكتسبة عن طريق التعلم و الممارسة ، إذ يتضح لنا بأن الشخص الذكي قد اكتسب جزء من ذكائه بالتعلم والممارسة ، وهو الأمر الذي يدل على إمكانية زيادة نسب الذكاء لدى الأفراد وتحسينها والرقي بها إلى المستوى المطلوب.

وفي الحديث عن كيفية نشأة الذكاء ، فإننا نستنتج بأن الذكاء هو قدرة فطرية تنشأ مع ولادة كل فرد وتنصقل هذه القدرة والمهارة بالتعلم والممارسة ، فكلما زاد نشاط الفرد لعقله وزادت ممارسته لتمارين التعلم والتركيز زادت نسبة ذكائه ، حيث يكاد يخلو الكون من فرد بدون ذكاء ، ولكن يكمن السر بتفاوت نسب الذكاء يعود على مهارات كل فرد وقدرته بصقل هذه القدرة الذهنية.

وبالحديث عن الذكاء ونسب الذكاء فإن هناك عدد من الإختبارات التي تقوم بقياس نسب الذكاء للأفراد بناء على قدرة الفرد بإيجاد الحلول لمجموعة من المشاكل والأسئلة التي تعطى له، وأشهر هذه الإختبارات هو (IQ).

اختبار ذكاء

ويجب التفريق ما بين الذكاء والذاكرة ، فالذكاء هو قدرة ذهنية على تحليل وحل العديد من المسائل والمشاكل – كما سلف ذكره-، أما الذاكرة فهي قدرة الفرد على تذكر أمور قد باتت في فعل الماضي وكلما تذكر الفرد أمور أقدم كلما كانت ذاكرته أقوى وقد يتمتع الفرد بذكاء عالي ولكن لديه مشاكل بالذاكرة قد يرجع ذلك لأسباب صحية.

وكما ذكرنا ، إن الذكاء فطرة توجد مع ولادة الفرد يمكن أن ينميها بالتعلم والممارسة، لذلك يستطيع الفرد أن يزيد نسبة ذكائه بزيادة التعلم والممارسلة لما يتعلمه، حيث أن العقل البشري يتكون من جزئين أيمن وأيسر والكثير منا يستخدم الشق الأيمن أكثر ويعود ذلك السبب لأننا نعتمد على الشق الأيمن من أجسادنا أكثر، ويمكن تحفيز الجزء الأيسر بمحاولة أداء بعض المهام بيدنا اليسرى كتنظيف الأسنان باليد اليسرى أو الكتابة بالإستعانة باليد اليسرى لمدة خمس دقائق يومياً مما يحفز الخلايا العصبية بالدماغ وزيادة القدرة الذهنية، كما يمكن زيادة نسبة الذكاء بالمثابرة المتواصلة المستمرة والإصرار على حل المشاكل المتنوعة بدون يأس واستخدام الحواس كافة لتنشيط خلايا المخ والإستفادة دوماً من خبرات الآخرين وحسن الإنصات وحب التعلم البحث عن كل ما هو جديد بشكل دائم، وكذلك استخدام الدقة بالتعبير والبحث عن تساؤلاتنا والدقة بإيجاد الحلول لها.

وفي نهاية المقال ننوه بأنه لا يكاد يخلو فرد من الذكاء، لكن هذه القدرة تنصقل لدى كل فرد منذ ولادته إلى مماته بناءً على ما يتلقاه ويتعلمه خلال حياته وطريقة تعلمه وحبه للتعلم والمثابرة.

عن مصطفى أحمد ستيتان

مصطفى ستيتان - 20 - عام من فلسطين ، مدون وكاتب معتمد في مدونة المنال ، تميل رغباته في الكتابة الإلكترونية للمقالات التقنية المتعلقة بالحاسوب وبتطبيقات الهواتف الذكية . لديه مقالات في مدونة المنال حصرية غير موجودة في أي موقع أخر ولديه أيضاً مقالات قام بتحريرها على طريقته الخاصة بعد أن قام بقراءتها ونالت على إعجابه .

شاهد أيضاً

صور القدس

ما هي الوطنية

الوطنية هي التمسك والالتزام ببلد أو بمجتمع سياسي أو أمة, كما وتدلل الوطنية التي تعني …

اترك رد