الأربعاء , أكتوبر 23 2019
الرئيسية / منوعات / طريقة تنظيم وقتي بشكل صحيح للدراسة

طريقة تنظيم وقتي بشكل صحيح للدراسة

تنظيم الوقت للدراسة أمر ليس بالصعب أو المستحيل ، وأول خطوة لتنظيم الوقت للدراسة هي التخطيط الأسبوعي ، أي من خلال اتباع خطة الخمسة أيام ، والتي تعمل بشكل كبير على تنظيم الدراسة بشكل يومي من خلال إعداد المعلومات التي يجب أن تدرسها اليوم ، واستخدام أساليب واستراتيجيات التعلم النشط ، مثل الكتابة والقراءة الشفوية واستخدام تقنيات الإختبارات الذاتية ، ويمكن اتباع هذه الطريقة كالتالي:

  • تقسيم المواد لقطع صغيرة أو تقسيمها حسب الوحدات والفصول وتشكيل المواد على أساس هياكل تعليمية ليسهل حفظها وفهمها .
  • اتباع خطة دراسية لمدة ساعتين يومياً خلال الأيام الخمسة .
  • دراسة المادة بطريقتين وهما التحضير والمراجعة .

خطة الأيام الخمسة

يمكن السير على خطة الأيام الخمسة من خلال الآتي :

  • اليوم الأول : تحضير القسم الأول لمدة ساعتين .
  • اليوم الثاني : تحضير القسم الثاني لمدة ساعتين ، ومراجعة القسم الأول لمدة نصف ساعة .
  • اليوم الثالث : تحضير القسم الثالث لمدة ساعة أو نصف ساعة ومراجعة القسم الثاني لمدة نصف ساعة ، ومن ثم مراجعة القسم الأول لمدة ربع ساعة .
  • اليوم الرابع : يتم في اليوم الرابع من هذه الخطة تحضير القسم الرابع ولمدة ساعة ، ومن ثم مراجعة القسم الثالث لمدة نصف ساعة ، ومراجعة القسم الثاني لمدة ربع ساعة ( 15 دقيقة ) ثم إعادة مراجعة القسم الأول لمدة 10 دقائق .
  • اليوم الخامس : يتم في هذا اليوم مراجعة القسم الرابع لمدة نصف ساعة ( 30 دقيقة ) ، ومراجعة القسم الثالث لمدة 20 دقيقة ، ثم مراجعة القسم الثاني لمدة 10 دقائق ومراجعة القسم الأول أيضاً 10 دقائق ومن ثم عمل إختبار ذاتي .

عمل خطة للجدول الأسبوعي

يمكن اتباع خطة الجدول الأسبوعي لكي تتمكن من تقسيم وتنظيم وقتك للدراسة بصورة عملية أفضل ، إذ يساعد هذا الجدول على تعيين الوقت اللازم للقيام بالمهام المختلفة ، فيتم تسجيل جميع الإلتزامات الجامعة وغير الجامعية : مثل المحاضرات والبرامج التعليمية وغيرها ، فبالتالي يساعد على زيادة التوازن في حياة الفرد ، وزيادة التخطيط المستقبلي كما ويمكن استخدامه من خلال تسجيل المواعيد الخاصة بالجامعة أو الإلتزامات الخارجية وحتى تسجيل مواعيد السفر ، والوجبات بالإضافة لتخصيص وقت خارج الدراسة للمتعة الشخصية .

استخدام الوقت بشكل ممتاز وبحكمة كبيرة

نصائح في تنظيم الوقت

من النصائح التي يمكن اتباعها لاستغلال الوقت بشكل جيد ، الآتي :

  • إعادة جدولة الجدول الزمني ، بحيث لا يفضل الإفراط في الدراسة ، ولذلك يفضل تعيين حدود وعدد معين من الساعات للدراسة والواجبات الدراسية وإعادة ترتيب وحذف الإلتزامات الأخرى .
  • تحديد الأولويات ، حيث يفضل تحديد الأمور التي يجب القيام بها ، والأمور التي يمكن أن يتم تأجيلها ، وتحديد الأهداف الشخصية والتعليمية والمهنية .
  • تقسيم المهام الموكلة إليك إلى أجزاء صغيرة ، بحيث يتم تقدير الوقت اللازم لتنفيذها ، وتجنب القيام بعدد من الأمور في الوقت نفسه .

عن مصطفى أحمد ستيتان

مصطفى ستيتان - 20 - عام من فلسطين ، مدون وكاتب معتمد في مدونة المنال ، تميل رغباته في الكتابة الإلكترونية للمقالات التقنية المتعلقة بالحاسوب وبتطبيقات الهواتف الذكية . لديه مقالات في مدونة المنال حصرية غير موجودة في أي موقع أخر ولديه أيضاً مقالات قام بتحريرها على طريقته الخاصة بعد أن قام بقراءتها ونالت على إعجابه .

شاهد أيضاً

صور القدس

ما هي الوطنية

الوطنية هي التمسك والالتزام ببلد أو بمجتمع سياسي أو أمة, كما وتدلل الوطنية التي تعني …

اترك رد