الخميس , نوفمبر 15 2018
الرئيسية / منوعات / دولة الهند بماذا تشتهر ؟

دولة الهند بماذا تشتهر ؟

دولة الهند هي جمهورية آسيوية وتعد ثاني أكبر دولة بعد الصين في قارة آسيا ، وتشكل جزء كبير من المساحة الجنوبية لقارة آسيا ، وتتشارك في الحدود مع كشمير والصين وبوتان ونيبال وميانمار وخليج البنغال وبنغلادش ، كما تحدها من الجهة الشمالية الغربية الدولة الإسلامية باكستان و عاصمة الهند هي مدينة نيودلهي .

الهند

معالم وأمور مشهورة في دولة الهند

تشتهر الهند بمجموعة من المعالم التاريخية والطبيعية والآثرية ومن أهمها :-

  •  تاج محل : هو من أشهر المعالم الحضارية في الهند ، ويعد ضريح تم تشييده في القرن الميلادي السابع عشر ، من قبل الإمبراطور الهندي شاه جاهان ليكون قبراً لزوجته ، ويُعد تاج محل تحفلً معمارية من الرخام الأبيض ويقع في مدينة أغرا الهندية .
تاج محل
صورة تاج محل
  • مسجد فاتحبور سيكري : هو أحد المساجد المشهورة في دولة الهند ويعود تأسيسه إلى القرن الميلادي السادس عشر ويوجد أيضاً في مدينة أغرا ، ويصنف كواحد من أكبر مساجد الهند .

مسجد فاتحبور سيكري

  • معبد الشمس : هو من أقدم المعابد الهندوسية في دولة الهند حيث يعود تأسيسه إلى القرن الميلاد الثالث عشر ، ويمثل المكان المُخصص لعبادة إله الشمس حسب المعتقدات الدينية الخاصة لهم ( لا إله إلا الله ) ، ويحتوي هذا المعبد وغيره من المعابد الأخرى على العديد من النقوش والزخارف التي تدل على تعاليم دينهم .

معبد الشمس

  • المعابد البوذيّة : هي معابد تعود إلى انتشار الديانة البوذيّة في الأراضي الهندية ، وتعد من أقدم المعالم الدينية لتلك الديانة وتقع وفي ولاية ماديا براديش وبدأ تشييد هذه المعابد منذ ما يقارب القرن الخامس أو السادس للميلاد .

المعابد البوذية في الهند

العادات والتقاليد والثقافة الهندية :-

العادات والتقاليد هي مظاهر تراثية وشعبية تميز كل شعب عن آخر ومن أهم العادات والتقاليد التراثية للشعب الهندي هي :

  • السفر عبر القطارات العامة : السفر والتنقل بإستخدام القطارات من التقاليد الهندية القديمة جداً والقطارات من وسائل المواصلات التي يتجاوز عمرها 160 عام ، وتربط القطارات كافة المناطق الهندية بالإعتماد على السكك الحديدية وتنقل يومياً ما يقارب 20 مليون راكب .

قطارات هندية

  • المهرجانات : من العادات الشعبية والتقاليد الثقافية التي تميز المجتمع الهندي هي كثرة المهرجانات ؛ وذلك بسبب التنوّع الواضح بين الهنود ، وهو الأمر الذي أدى إلى ظهور العديد من المَهرجانات والاحتفالات الشعبية والدينية .

مهرجانات هندية

تاريخ الهند

في القرن الميلادي الثامن كانت الهند مأهولة بالعديد من السكان سواء من القبائل الأصلية أو المهاجرين من العرب والفرس والأتراك وساهم الإسلام في بناء الهوية الاجتماعية لدولة الهند إذ أنه حتى حلول القرن الثالث عشر للميلاد كانت دولة الهند تخضع للحكم الإسلامي ولكن في عام 1498 م وصل المستكشف فاسكو دا جاما وهو برتغالي إلى الهند وشجع على طرد المسلمين منها ، وأقام مستعمرة على الأراضي الهندية ، والتي أدت لتدمير المجتمع الهندي والتأثير عليه بشكل سلبي .

وبعد أن أدركت دولة بريطانيا أن الهند تحتوي على العديد من الموارد الطبيعية المهمة ، وأعلنت بريطانيا احتلال دولة الهند وحرصت على تعزيز استعمارها لها في عام 1858م عن طريق السيطرة على كل من السياسة والاقتصاد الهندي واستمر الاحتلال البريطاني للهند حتى عام 1947 م ولكن أدى لحدوث تقسيم في الهند على أسس دينية فأصبحت مُنفصلة إلى قسمين وهما الهند ذات الغالبية الهندوسية والباكستان ذات الغالبية الإسلامية مع استقلال القسم الشرقي منها والذي أصبح يعرف بإسم بنغلادش .

وتعد الهند حالياً من أكثر دول العالم تنوعاً من حيث الطوائف الدينية والأصول العرقية والقبائل الشعبية ، والمجموعات اللغوية الرئيسية والثانوية ويشكل كل من المسلمين والسيخ والبوذيين والمسيحيين نسبة كبيرة من التنوع الاجتماعي والثقافي في المجتمع الهندي ، كما تشهد الهند ازدهار اقتصادي من خلال وضع مجموعة من الخطط الاستراتيجية والتي تطور العديد من المجالات الانتاجية الهندية .

تضاريس و جغرافيا الهند

تصل مساحة الهند الجغرافية الاجمالية إلى 3,287,590 كم مربع ، وتقسم تضاريسها الجغرافية لـ ثلاثة أقاليم وهي :

  • جبال الهملايا : من أشهر السلاسل الجبلية على مستوى العالم وتمتد بمسافة تصل إلى 2,410 كم من الشمال إلى الشمال الشرقي في الهند ، ويعد جبل كانشينجنا من أعلى قمم الجبال في الهند والذي يصل ارتفاعه إلى 8,598 م وتنتشر في هذا الإقليم العديد من مظاهر الحياة الطبيعية والبرية .
  • السهول الشمالية : هي منطقة جغرافية واقعة بين شبه جزيرة الهند الجنوبية وجبال الهملايا وتحتوي هذه المنطقة على مجموعة من السهول الطبيعية والوديان والأنهار ومن أشهرها السند والغانج ويميز هذه السهول الشمالية التربة الخصبة ، والتي ساهمت في توفير العديد من المنتجاب الزراعية .
  • الهضبة الجنوبية : وهي المعروفة بإسم هضبة الدكن وهي من الهضاب الشاسعة التي تنتشر على معظم أرض شبه الجزيرة الجنوبية وتلتقي مع الجبال الغربية التي ترتبط مع المناطق الساحلية الضيقة ، وتوجد على هذه الهضبة العديد من الأراضي الزراعية والغابات والتي تعيش فيها مجموعة كبيرة من الحيوانات البرية .

مناخ الهند

المناخ في دولة الهند متنوع ومتوزع على ثلاث فصول وهي :

  • فصل انخفاض درجات الحرارة : هو الفصل الذي يتميز ببرودة المناخ ويأتي في الفترة الزمنية بين شهر أكتوبر إلى فبراير ويعتدل الطقس في أغلب المناطق الهندية مع سقوط الثلج على الجبال الشمالية ، والتي تنخفض درجات الحراة فيها إلى أقل من درجة التجمد .
  • فصل ارتفاع درجات الحرارة : هو فصل يتميز بارتفاع حرارة المناخ الجوي ويأتي هذا الفصل في الفترة الزمنية من مارس حتى يونيو وترتفع درجات الحرارة في هذا الفصل لتصل غالباً إلى 49 درجة مئوية أما في المناطق الساحلية فتنخفض درجات الحرارة لتتراوح بين 29 – 32 درجة مئوية .
  • فصل الأمطار : هو الفصل الذي يتميز بهبوب الرياح الموسمية مع تساقط الأمطار وهو الأمر الذي يساهم في دعم الإنتاج الزراعي في جمهورية الهند ويمتد هذا الفصل في الفترة الزمنية بين منتصف شهر يونيو حتى شهر سبتمبر .

سكان الهند

يصل عدد سكان دولة الهند إلى ما يقارب 1,266,883,598 نسمة ، ويشكل السكان من أصول هندية نسبة 72 % أما الدرافيديون يشكلون نسبة 25 % أما النسبة المتبقية 3 % وهي الأقليات وتنتشر في الهند عدة لغات محلية تستخدم بشكل كبير بين السكان ومن أهمها : اللغة الهندية بنسبة 41 % واللغة البنغالية بنسبة 8.1 % واللغة التاميلية بنسبة 5.9 % واللغة البنجابية بنسبة 2.8 % .

 

 

عن مصطفى أحمد ستيتان

مصطفى ستيتان - 20 - عام من فلسطين ، مدون وكاتب معتمد في مدونة المنال ، تميل رغباته في الكتابة الإلكترونية للمقالات التقنية المتعلقة بالحاسوب وبتطبيقات الهواتف الذكية . لديه مقالات في مدونة المنال حصرية غير موجودة في أي موقع أخر ولديه أيضاً مقالات قام بتحريرها على طريقته الخاصة بعد أن قام بقراءتها ونالت على إعجابه .

شاهد أيضاً

من هو مخترع الهاتف

تعرف على مخترع الهاتف !

مخترع الهاتف هو الأمريكي ” ألكسندر جراهام بيل “، والذي ولد عام 1847م في اسكتلندا، …

اترك رد

c99 shell IndoXploit shell wso shell hacklink hacklink satış hacklink wso shell