الجمعة , فبراير 15 2019
الرئيسية / الصحة والطب / تعرف على فوائد الصنوبر المهمة لصحتك وجسمك

تعرف على فوائد الصنوبر المهمة لصحتك وجسمك

للصنوبر عدد من الفوائد الهامة للجسم ويعد من أغلى أنواع المكسرات ويحتوي على قيمة غذائية عالية وله العديد من الفوائد للجسم.

ويزرع الصنوبر من آلاف السنين وله العديد من الفوائد الصحية التي سنتعرف عليها بإذن الله خلال هذا المقال.

القيمة الغذائية الموجودة في الصنوبر

يحتوي الـ 28 جرام من مكسرات الصنوبر على :

  • 190 سعر حراري.
  • 19 جرام من الدهون.
  • 4 جرام من الكربوهيدرات.
  • جرام من الألياف الغذائية.
  • جرام من السكر.
  • 4 جرام من البروتين.
  • 9 بالمائه من القيمه الغذائيه اليوميه من الحديد.
  • 39.1 وحده دوليه من فيتامين ا.
  • 1.1 ملل جرام من فيتامين سى.
  • 12.6 ملل جرام من فيتامين ه.
  • 27.8 ميكروجرام من فيتامين ك.
  • 0.5 ملل جرام من الثيامين.
  • 0.3 ملل جرام من الريبوفلافين.
  • 5.9 ملل جرام من النياثين.
  • 0.1 ملل جرام من فيتامين ب6.
  • 45.9 ميكروجرام من الفوليك.
  • 0.4 ملل جرام من حمض البانثوثينك.
  • 75.3 ملل جرام من الكولين.
  • 806 ملل جرام من البوتاسيوم.
  • 21.6 ملل جرام من الكالسيوم.
  • 339 ملل جرام من الماغنسيوم.
  • 776 ملل جرام من الفسفور.
  • 2.7 ملل جرام من الصوديوم.
  • 8.7 ملل جرام من الزنك.
  • 1.8 ملل جرام من النحاس.
  • 11.9 ملل جرام من المانجنيز.
  • 0.9 ميكروجرام من السيلنيوم.

فوائد مكسرات الصنوبر

فوائد الصنوبر

تعمل مكسرات الصنوبر بشكل جيد على منع الشهية والمساعدة في فقدان الوزن وذلك بفضل احتوائها على الاحماض الدهنية، كما أن التركيبة التي تحتويها من العناصر الغذائية تعزز من الطاقة بينما تقوم المعادن الهامة مثل الماغنسيوم والبروتين بمنع النوبات القلبية ومرض السكر، ومن ضمن فوائد مكسرات الصنوبر للصحة ما يلي :

1- يساعد الصنوبر على منع الشهية.

تحتوي مكسرات الصنوبر أو زيت الصنوبر على انواع معينة من الاحماض الدهنية التي تعمل على الحد من الشهية بدرجة كبيرة، وتقوم تلك الأحماض الموجودة في مكسرات الصنوبر بإطلاق هرمون يسمى بهرمون كوليسيستوكينين والذي يعرف عن بأنه يقوم بكبح الشهية، وقد وجدت احدى الدراسات أن مكسرات الصنوبر تساعد على تعزيز وظيفة مثبطات الشهية بنسبة 60% لمدة أربع ساعات تقريباً.

2- الصنوبر يعزز الطاقة.

بعض العناصر الغذائية الموجود في مكسرات الصنوبر مثل الدهون الاحادية الغير مشبعة والحديد والبروتين تساعد على تعزيز مستويات الطاقة. كما أنها مصدر ممتاز للماغنسيوم الذي يتسبب انخفاضه إلى الشعور بالضعف، كما تساعد مكسرات الصنوبر على بناء واصلاح انسجة الجسم كما يساعد البروتين المتواجد في تلك البذور على حرق الطعام بشكل أبطئ مما يوفر الطاقة لفترة أطول.

3- الصنوبر يساهم في التقليل من خطر الاصابة بأمراض القلب.

إن المكسرات بصورة عامة تعتبر طريقة جيدة للمحافظة على صحة القلب، وقد أثبتت الدراسات أن تناول المكسرات يقلل من خطر الإصابة بالموت المفاجئ نتيجة للنوبات القلبية ( بإذن الله) وتساعد كلاً من الدهون الأحادية الغير مشبعة وفيتامين هـ وك و الماغنسيوم والمانجنيز على منع أمراض الأوعية الدموية والقلب.

كما يساعد حمض البينوليك المتواجد في مكسرات الصنوبر على دعم الكوليسترول الصحي والمساعدة الكبيرة في التقليل من الكوليستيرول السيء.

ويساعد فيتامين ك المتواجد في تلك المكسرات على تشكيل التجلطات الدموية لمنع النزيف بعد الإصابة ويعمل فيتامين هـ على انتاج خلايا الدم الحمراء الهامة لنقل الأكسجين.

4- يعتبر الصنوبر مفيد لمرضى السكري.

يساعد تناول المكسرات بشكل يومي في التحكم في مرض السكر من الدرجة الثانية، كما تمنع المكسرات التعقيدات المرتبطة بمرض السكر مثل ضعف الرؤية أو السكتات، وقد أظهر مرضى السكر الذين يتناولون مكسرات الصنوبر بشكل يويم تحسن ملحوظ في التحكم في الكلوجوز وتقليل مستويات الكوليستيرول السيء، والأكثر أهمية من ذلك أن مكسرات الصنوبر مفيدة لكل من التحكم في مستوى الكلوجوز وفي نسبة الدهون في الدم.

5- يحسن الصنوبر من صحة العقل.

يعد الصنوبر غني بالحديد والذي يعتبر واحد من أهم المعادن التي نحتاجها من أجل تخزين ونقل الأكسجين كما يساعد على تحسن صحة العقل أيضاً، وقد اقترحت بعض الدراسات أن مكسرات الصنوبر تساعد أيضاً في علاج القلق والاكتئاب والضغط، وقد اثبتت احدى الدراسات أن تناول الماغنسيوم من مصادر غذائية قد يحسن من حالة المراهقين المصابون بالإكتئاب والقلق.

6- الصنوبر يقلل من خطر الاصابة بالسرطان.

تساهم مكسرات الصنوبر في التقليل من خطر الإصابة بمرض السرطان وقد ترجع تلك الفائدة إلى احتواء مكسرات الصنوبر على الماغنيسيوم، حيث أن هناك علاقة بين الماغنيسيوم وبين انخفاض خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، ووفقاً لإحدى الدراسات فإن قلة الماغنسيوم بنسبة 100 ملل جرام في اليوم يزيد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 24 بالمائة.

7- يقوي الصنوبر العظام.

يعتبر فيتامين ك وهو أحد العناصر الغذائية الموجودة في الصنوبر من أحد العناصر الأساسية التي تقوم ببناء العظام بشكل أفضل من الكالسيوم، فوفقاً لإحدى الدراسات التي تتحدث عن كيفية مساعدة هذا الفيتامين في علاج ومنع هشاشة العظام وأنه لا يعمل على زيادة كثافة المعادن فحسب بل يقلل من معدل الإصابة بالكسور.

8- يساعد الصنوبر على الحفاظ على الوزن.

تكلمنا فيما سبق عن كيفية مساهمة حمض البينولينك المتواجد في مكسرات الصنوبر على كبح الشهية مما يساعد في خفض الوزن، وكذلك فإن الأحماض الدهنية الصحية للقلب والمتواجدة في مكسرات الصنوبر، تساعد أيضاً في حرق دهون المعدة.

وقد أشارت احدى الدراسات إلى أن استبدال الدهون المشبعة في النظام الغذائي بمكسرات الصنوبر أو أي نوع من المكسرات يساعد على فقدان الوزن بدون القيام بأي تعديلات أخرى في السعرات الحرارية التي تتناولها أو في مدة التماريين الرياضية.

9- يعزز الصنوبر المناعة.

يساعد كلاً من المانجنيز والزنك المتواجدين في مكسرات الصنوبر على تعزيز المناعة، فبينما يساعد المانجنيز على الحفاظ على توازن هرمونات الجسم وتقوية الأنسجة الرابطة فإن الزنك يساعد على تعزيز المناعة والمساعدة في شفاء الجروح، ووفقاً لاحدى التقارير فإن اضافة الزنك للنظام الغذائي يساعد بشكل كبير في تعزيز جهاز المناعة لدى الاشخاص الكبار، كما أن هناك علاقة بين الزنك وبين تحسن وظائف وعدد خلايا T وهي عبارة عن نوع من خلايا الدم البيضاء التي تقوم بتدمير مسببات المرض.

10- يحسن الصنوبر من صحة النظر.

تحتوي مكسرات الصنوبر على كمية ليست بالقليلة من اللوتين والتي هي عبارة عن مضادات اكسدة وتعرف أيضاً بإسم فيتامين العين، وقد كشفت دراسات متعددة عن أن معظم الأشخاص الذين لايتناولون كميات كافية من اللوتين.

يستطيع الجسم استخدام ما يقارب 600 كارتينويد وهناك عشرون منها فقط ما يتم نقله إلى عينين ومن بين تلك الكارتينويد هناك نوعان فقط يتم نقلهم إلى العيني بكميات كبيرة وهي اللوتين وزياسيانين، ويساعد كلاً من تلك العناصر الغذائية على منع ضمور البقعى عن طريق مكافحة أضرار الجذور الحرة.

11- يحسن من صحة البشرة والشعر.

إن التركيزات العالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الضرورية تجعل من مكسرات الصنوبر العلاج الممتاز للعناية بالبشرة، حيث يعمل كلاً من فيتامين هـ ومضادات الأكسدة على ابطاء عملية التقدم في السن، وبفضل خصائصه المضادة للالتهابات فإن زيت مكسرات الصنوبر مناسب جداً لكل أنواع البشرة الحساسة ويعمل على تغذية البشرة وحمايتها من مشكلات البشرة الشائعة بالإضافة إلى ذلك فإنه له تأثير مرطب على البشرة.

ويستخدم زيت مكسرات الصنوبر في التدليك العلاجي بسبب ما يحتويه من خصائص شافية ( بإذن الله )، وهو يساعد على التقليل من عدد من مشكلات البشرة مثل الحكة والصدفية والدمامل والاكزيميا والتقرحات، وتعطي تلك المكسرات البشرة مظهر منعش ومتجدد.

كما أن مكسرات الصنوبر مصدر غني بفيتامين هـ وهو فيتامين يساعد على تعزيز نمو الشعر، إضافة إلى ذلك هو يحافظ على بقاء فروة الرأس بصحة جيدة.

وقد وجد الكثير من الأشخاص الذين عانوا من تساقط الشعر بأن زيت مكسرات الصنوبر كان مفيد جداً في مكافحة تلك الحالة وعلاجها، وتحتوي مكسرات الصنوبر على تركيزات كبيرة من البروتين الذي يحمي الشعر من الضرر ويحافظ عليه قوياً وصحياً ولامعاً.

  • فوائد الصنوبر للمرأة الحامل

إن مكسرات الصنوبر مفيدة جداً خلال فترة الحمل وذلك لما تحتويه من كمية كبيرة من العناصر الغذائية والتي يجب أن تتناولها المرأة الحامل، ويحتوي الصنوبر على كمية كبيرة من الألياف التي قد تساعد على علاج الامساك الشائع حدوثه خلال فترة الحمل، كما أن الحديد والبروتين المتواجدين في مكسرات الصنوبر مفيدين جداً حيث لهم دور حيوي لصحة كل من الأم والطفل، وتحتوي مكسرات الصنوبر على فيتامين سي التي تساعد على امتصاص الحديد.

مدونة المنال

عن مصطفى أحمد ستيتان

مصطفى ستيتان - 20 - عام من فلسطين ، مدون وكاتب معتمد في مدونة المنال ، تميل رغباته في الكتابة الإلكترونية للمقالات التقنية المتعلقة بالحاسوب وبتطبيقات الهواتف الذكية . لديه مقالات في مدونة المنال حصرية غير موجودة في أي موقع أخر ولديه أيضاً مقالات قام بتحريرها على طريقته الخاصة بعد أن قام بقراءتها ونالت على إعجابه .

شاهد أيضاً

علاج حكة العين

علاج حكة العين في المنزل

يشتكي العديد من الناس من مشكلة حكة العيون وهي أكثر المشاكل شيوعاً والتي تكون سبب …

اترك رد

c99 shell IndoXploit shell wso shell hacklink hacklink satış hacklink wso shell