الرئيسية / منوعات / تعرف على عاصمة اليابان
علم اليابان

تعرف على عاصمة اليابان

تعد دولة اليابان من إحدى الدول العالمية الكبرى والتي تطورت بشكل كبير تعد تدور وضعها في شتى المجالات خاصة بعد هزيمتها في الحرب العالمية الثانية ، فقد هيمنت اليابان بشكل كبير على الصناعة والتجارة العالمية والهندسة أيضاً ، فتعتبر اليابان في الوقت الحالي من الدول الصناعية الكُبرى في العالم والتي تصل منتوجاتها المختلفة إلى مختلف أنحاء العالم ، وبالنسبة لمركز اليابان السياسي والاقتصادي والثقافي فهي مدينة طوكيو والتي تقع في الجهة الشرقية على أكبر جزر اليابان هونشو ، فتعتبر طوكيو عاصمة اليابان منذ عام 1868 م .

طوكيو عاصمة اليابان

تبلغ مساحة مدينة طوكيو 600 كيلو متر مربع ويبلغ عدد سكان هذه المدينة 12 مليون نسمة ويعود تاريخها إلى فترة جومون التي كانت ما بين 8000 سنة قبل الميلاد إلى 300 سنة قبل الميلان ، حيث تم استطيان موقع طوكيو الحالي في تلك الفترة الزمنية ، ومن ثم أصبحت تلك المنطقة تابعة للامبراطور في فترتي نارا ومن ثم وبعد عدة قرون أخذت تلك المدينة اسمها الأول في القرن الميلادي الثاني عشر وكان إسمها آنذاك إيدو والذي يعني ميناء الخليج ، كما أن عدد سكان طوكيو وصل إلى مليون نسمة لأول مرة في القرن الثامن عشر ، ومن ثم تعرضت لعدد من الحوادث والكوارث المختلفة في القرن العشرين والذي أدى لتدميرها كالزلزال الكبير الذي حدث عام 1923 الذي تسبب في تدمير أكثر من نصف المدينة ، والخراب الذي لحق بها إبان الحرب العالمية الثانية والذي أدى لتدمير كيلو متر مربع بشكل كامل ومقتل أكثر من مئة ألف شخص .

لكن بعد كل هذا تطورت مدينة طوكيو بشكل كبير وتمت إعادة البناء فيها بسرعة فتم وضع برنامج لإعادة بنائها وهو الذي انتهى عام 1964 بحلول الألعاب الأولمبية والتي احتضنتها هذه المدينة بعد ولادتها ن جديد ، واستمر تطورها بشكل كبير بالرغم من الزلازل التي تضربها بشكل متواصل إلا أنها ما زالت صامدة فتوجد حالياً فيها مباني مختلفة مقاومة للزلازل ، وبسبب العمل الدؤوب فيها أصبحت على ما هي عليه الآن من تقدم .

برج طوكيو

وتعتبر شبكة المواصلات في طوكيو من أفضل شبكات المواصلات في العالم ، فتمتد الخطوط الحديدية فيها إلى مسافة 100 كيلو متر مربع من قلب المدينة بقطارات فائقة السرعة كما يوجد فيها مطاران من أكبر مطارات العالم بالإضافة إلى خطوط برية مميزة كالحافلات المنتظمة والطرق السريعة وغيرها .

أما من الناحية الصناعية فتوجد فيها عدة صناعات منها الغذائية والمنسوجات وصولاً بالصناعات الثقيلة وهو ما يدعمه وجود ميناء طوكيو الذي يزد شتى أنحاء العالم بالصناعات اليابانية المتميزة .

ومن الناحية الثقافية فيوجد متاحف مختلفة كمتحف طوكيو الوطني الياباني وعدد من المكتبات المنتشرة في أنحائها ، بالإضافة إلى استقبالها للعديد من المهرجانات الثقافية المختلفة .

إقرأ أيضاً : بماذا تشتهر دولة الهند ؟ 

عن مصطفى أحمد ستيتان

مصطفى ستيتان - 20 - عام من فلسطين ، مدون وكاتب معتمد في مدونة المنال ، تميل رغباته في الكتابة الإلكترونية للمقالات التقنية المتعلقة بالحاسوب وبتطبيقات الهواتف الذكية . لديه مقالات في مدونة المنال حصرية غير موجودة في أي موقع أخر ولديه أيضاً مقالات قام بتحريرها على طريقته الخاصة بعد أن قام بقراءتها ونالت على إعجابه .

شاهد أيضاً

السعادة

طرق رائعة لتصبح من أسعد الناس

القيام بالأمور الممتعة يكون الشخص حينما يؤدي العمل الذي يحبه من أسعد الناس على الإطلاق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *