الأربعاء , أكتوبر 23 2019
الرئيسية / منوعات / تعرف على أهمية علم النفس

تعرف على أهمية علم النفس

هيئة التدريس في قسم علم النفس  بجامعة الأقصى 

لدراسة علم النفس أهمية كبيرة ومتعددة ، نذكر منها :

  1. دراسة علم النفس تساعد في اكتساب القدرة على تفسير السلوك الانساني البسيط منه والمعقد ، كما تساعد في معرفة الدلالات السيكولوجية للأحداث التاريخية الكبرى.
  2. تمكن الفرد من امتلاك الخبرة الكافية التي تساعد الخرين .
  3. تساعد دراسة علم النفس في حل جميع المشكلات التي تواجهنا في مراحل حياتنا التربوية والمهنية والمرضية وغيرها (عمران ، محمد : 1983، 12).
  4. دراسة علم النفس تمكن من زيادة القدرة الانتاجية للفرد وتحسين العلاقات الإنسانية في مجال العمل والإنتاج والقضاء على مشكلات الأفراد والجماعات .
  5. يميل كثر من الأفراد إلى دراسة علم النفس لأنه يفتح لهم مجالاً جديداً للاستزادة من العلم ، ولإشباع رغبتهم في المعرفة ، لما به من موضوعات هامة تتعلق بنواحي تتبع حياة الأطفال في مراحل نموهم المختلفة ، كالآباء وغيرهم.
  6. هناك من يميل لدراسة علم النفس بحكم الحاجة إليه في المهن التي سيعملون بها ، ومن أمثلة ذلك :
  • يميل الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين لدراسة علم النفس لاكتشاف أي اضطراب أو شذوذ في سلوك الأفراد، ومحاولة معرفة أسباب الإنحراف وتحديد طرق العلاج.
  • يميل المدرسون لدراسة علم النفس لمعرفة خصائص النمو النفسي لكل مرحلة عمرية للوقوف على العوامل التي تؤثر في نمو أفراد كل مرحلة وفي أساليب سلوكهم ومدى توافقهم في الحياة.
  • يميل رجال الصناعة في المؤسسات والشركات لدراسة علم النفس لاختيار العمال الذين تتوافر فيهم الاستعدادات والقدرات والميول للأعمال المختلفة ولمعرفة أفضل الظروف للعمل لأبعاد التعب الجسمي والملل النفسي عن العمال .
  • تطبيق حقائق علم النفس في وحدات الجيش المختلفة حيث يوزع الأفراد على الأسلحة التي تتفق وقدراتهم وتهيئة أفضل الظروف التي تساعد على رفع روحهم المعنوية ( أبو العلا ، محمد : 1991 ، 11 ) .

إقرأ أيضاً : تعريف علم النفس !

عن مصطفى أحمد ستيتان

مصطفى ستيتان - 20 - عام من فلسطين ، مدون وكاتب معتمد في مدونة المنال ، تميل رغباته في الكتابة الإلكترونية للمقالات التقنية المتعلقة بالحاسوب وبتطبيقات الهواتف الذكية . لديه مقالات في مدونة المنال حصرية غير موجودة في أي موقع أخر ولديه أيضاً مقالات قام بتحريرها على طريقته الخاصة بعد أن قام بقراءتها ونالت على إعجابه .

شاهد أيضاً

صور القدس

ما هي الوطنية

الوطنية هي التمسك والالتزام ببلد أو بمجتمع سياسي أو أمة, كما وتدلل الوطنية التي تعني …

اترك رد