الثلاثاء , أبريل 23 2019
الرئيسية / التقنية / تأمين حسابك على الفيسبوك بستة طرق

تأمين حسابك على الفيسبوك بستة طرق

نظراً بأن الكثير من مستخدمي الفيسبوك لا يقومون بحماية حساباتهم بشكل صحيح فظهرت عمليات اختراق أكثر سهولة ، في هذا المقال نقدم لكم أفضل 6 طرق لحماية حساباتكم على الفيسبوك من الإختراق .

أولاً : إجراء التحقق من الأمان .

هذه الخطوة تمكنك من تسجيل الخروج من كافة الأجهزة التي يتصل بها حسابك ، وتمكنك أيضاً من رؤية الأجهزة التي تم تسجيل الدخول منها إلى حسابك على الفيسبوك ، ويمكن الوصول إلى هذه القائمة عبر الرابط التالي : /

https://www.facebook.com/settings?tab=security

ثانياً : تحديد جهات الإتصال الموثوقة

في حالة نسيت كلمة المرور الخاصة بحسابك على الفيسبوك ، فيمكن الإستعانة بأصدقاء موثوقين قد قمتت بتحديدهم مسبقاً ويكون عددهم ما بين 3 إلى 5 أشخاص ، ويجب عليك أن تكون تعرفهم جيداً وتثق فيه لأن في حالة فقدان كلمة المرور الخاصة بك يمكن الإستعانة فيهم حيث يقوم الفيسبوك بإرسال ثلاثة أكواد إلى ثلاثة من جهات الإتصال الموثوقة بالنسبة لك ، وادخال تلك الأكواد يمكنك من الدخول إلى حسابك الفيسبوك مرة أخرى ولتحديد جهات الإتصال الموثوقة إذهب إلى اعدادات حسابك ثم اعدادات الأمان وتسجيل الدخول ثم ( اختيار من 3 إلى 5 أصدقاء للاتصال بهم إذا تم قفل حسابك ) . وإبدأ بإختيار أصدقائك .

ويمكن الوصول للقائمة السابقة عن طريق الرابط التالي /

https://www.facebook.com/settings?tab=security

ثالثاً : تحقق من تطبيقات حسابك الفيسبوك

يقوم عدد من المستخدمين بتسجيل الدخول في العديد من التطبيقات بالإستعانة بحسابهم الفيسبوك وهذه هي إحدى أخطر الخطوات حيث من الممكن أن تكون بعض التطبيقات التي يتم تسجيل الدخول إليها غير موثوقة ، فبالتالي تعرض حسابك للإختراق وتسريب معلومات حسابك ، لذلك يجب عليك التحقق من التطبيقات المتصلة بحسابك على الفيسبوك من حين لآخر وذلك عن طريق الدخول إلى إعدادات التطبيقات ومراجعة تلك التطبيقات وقطع الإتصال بالتطبيقات التي توقفت عن استخدامها حتى يبقى حسابك يملك درجة تأمين عالية .

ويمكن الوصول إلى اعدادات التطبيقات عن طريق الرابط التالي /

https://www.facebook.com/settings?tab=applications 

رابعاً : تحكم بالمعلومات التي تقوم بمشاركتها عبر التطبيقات التي تقوم بالتسجيل بحساب الفيس بوك  الخاص بك

في حالة قمت بتسجيل الدخول في أحد التطبيقات بحساب فيسبوك كما شرحنا في الخطوة السابقة ، بالتأكيد فإن التطبيق يطلب منك الموافقة على إعطائه بعض الصلاحيات مثل الوصول إلى معلوماتك الشخصية مثل تاريخ الميلاد وصورك وقائمة الأصدقاء وأحياناً النشر بإسمك أو إرسال الرسائل ، وهنا يجب عليك الحد من الصلاحيات التي يطلبها التطبيق واختيار فقط ما تسمح به أنت للتطبيق ، في هذه الخطوة ما يجب عليك فعله هو عند تسجيل الدخول للتطبيق لأول مرة إضغط على ( تعديل المعلومات ) التي تقدمها وستظهر لك قائمة الصلاحيات المعطاة للتطبيق واسمح لما تريده فقط .

خامساً : تلقي تنبيهات بخصوص تسجيل الدخول

تعد هذه الخطوة إحدى أهم خطوات الأمان بالنسبة لحسابك الفيسبوك ، فهي تقوم بإرسال رسالة إلى البريد الإلكتروني الخاص بك ، في حال أنك قمت بتسجيل الدخول إلى حسابك من هاتف ذكي أو حاسوب آخر غير المعتاد من تسجيل دخولك منه ولتفعيل هذه الخطوة إدخل على إعدادات الأمان واضغط على تلقي تنبيهات بشأن تسجيلات الدخول غير المعروفة .

يمكن الوصول للقائمة السابقة عن طريق الرابط التالي /

https://www.facebook.com/settings?tab=security 

 

سادساً : تابع سجل نشاطاتك بشكل كامل

من مميزات موقع الفيسبوك أنه يقدم سجل نشاط يحتوي على كافة الإجراءات التي تقوم بإجرائها في حسابك على الفيسبوك ، حيث يمكنك أن تعرف جميع ما قمت به على حسابك مثل التعليقات أو الإعجابات أو المنشورات التي قمت بمشاركتها والأصدقاء الذين قمت بإضافتهم وغيرها ، وفي حال وجدت أي نشاط غريب قم بتغيير كلمة المرور فوراً .

يمكن الوصول إلى سجل النشاط عن طريق فتح ملفك الشخصي ومن ثم الضغط على خيار سجل النشاطات .

 

وفي ختام المقال ، ننصحك أخي الكريم بإختيار كلمة مرور صعبة تجمع ما بين الحروف والأرقام والرموز ، وكذلك تغييرها من حينٍ لآخر للحفاظ على أمن حسابك الفيسبوك لأكبر درجة ممكنة.

مدونة المنال

عن مصطفى أحمد ستيتان

مصطفى ستيتان - 20 - عام من فلسطين ، مدون وكاتب معتمد في مدونة المنال ، تميل رغباته في الكتابة الإلكترونية للمقالات التقنية المتعلقة بالحاسوب وبتطبيقات الهواتف الذكية . لديه مقالات في مدونة المنال حصرية غير موجودة في أي موقع أخر ولديه أيضاً مقالات قام بتحريرها على طريقته الخاصة بعد أن قام بقراءتها ونالت على إعجابه .

شاهد أيضاً

حل مشكلة قلب الشاشة في كافة أنظمة ويندوز

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،   من المشاكل التي لربما …

اترك رد