الأربعاء , أكتوبر 23 2019
الرئيسية / منوعات / انجازات واخفاقات هيئة الأمم المتحدة

انجازات واخفاقات هيئة الأمم المتحدة

لهيئة الأمم المتحدة العديد من الإنجازات على الصعيد الدولي وكذلك العديد من الإخفاقات منذ تأسيسها عام 1945 م سنذكر أبزها في هذه المقالة :

أولاً :- الإنجازات .

  • المجال السياسي : نجحت هيئة الأمم المتحدة في حل بعض القضايا السياسية في العالم ، وأسمهمت في استقلال عدد من الدول ، وبخاصة في الوطن العربي ، ومنها : سوريا ، ولبنان ، ومراكش ، والجزائر ،وتونس . وتوصلت إلى إيجاد تسوية سلمية للنزاع الأندونيسي – الهولندي عام 1947 م ، ونتج عن ذلك إقامة الجمهورية الأندونيسية كدولة مستقلة ذات سيادة.
  • المجال الاقتصادي : قدمت لحكومات الدول النامية معونات من أجل إعداد خطط شاملة للتنمية ، واستغلال الموارد الطبيعية ، والتخطيط بعيد المدى للنمو الاقتصادي والاجتماعي ، وتدريب الفنيين فيها .
  • المجال الإجتماعي : إعداد الدراسات عن الأحوال والبرامج الإجتماعية في مختلف أنحاء العالم ، وتقديم المساعدات الفنية إلى الدول النامية كالخبراء ، والمنح ، والمعدات ، وإعداد الحلقات الدراسية والتدريبية في مختلف الموضوعات ، وأصدرت الجمعية العامة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ؛ دون تمييز بسبب الجنس أو اللون أو اللغة أو الدين .

ثانياً :- الإخفاقات .
أخفقت هيئة الأمم المتحدة في القضاء على الحرب الباردة بين المعسكرين الشرقي ، وفشلت أيضاً في إحلال السلم ، والقضاء على الحروب الإقليمية في العالم ، وأسهم حق النقض (الفيتو) والإسراف في استخدامه في عجز المجلس عن القيام بوظائفه ، ولعل أكثر دولتين كانتا تستخدمان هذا الحق هم الإتحاد السوفيتي (روسيا) و الولايات المتحدة ، وتبالغ الولايات المتحدة الأمريكية حالياً باستخدامه لصالح إسرائيل ، ومن الأمثلة على ذلك لجوؤها إلى استخدامه في شهر آذار في عام 1997 مرتين خلال خمسة عشر يوماً ، لحماية إسرائيل ، فيما وافق الأربعة عشر عضواً على اقتراح بوقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية ، وبخاصة في مدينة القدس ، ولذلك فشلت هيئة الأمم فشلاً ذريعاً في إيجاد حل للقضية الفلسطينية ، على الرغم من إصدارها الكثير من القرارات لصالح الشعب الفلسطيني ، إلا أنها لم تتمكن من إجبار إسرائيل على تنفيذها .

عن مصطفى أحمد ستيتان

مصطفى ستيتان - 20 - عام من فلسطين ، مدون وكاتب معتمد في مدونة المنال ، تميل رغباته في الكتابة الإلكترونية للمقالات التقنية المتعلقة بالحاسوب وبتطبيقات الهواتف الذكية . لديه مقالات في مدونة المنال حصرية غير موجودة في أي موقع أخر ولديه أيضاً مقالات قام بتحريرها على طريقته الخاصة بعد أن قام بقراءتها ونالت على إعجابه .

شاهد أيضاً

صور القدس

ما هي الوطنية

الوطنية هي التمسك والالتزام ببلد أو بمجتمع سياسي أو أمة, كما وتدلل الوطنية التي تعني …

اترك رد