الرئيسية / الصحة والطب / البروتين وما هي مصادره ؟
مصادر البروتين

البروتين وما هي مصادره ؟

يعد البروتين من العناصر الأساسية المسؤولة عن عدد من وظائف الجسم بما في ذلك بناء الأنسجة والعضلات والخلايا ويشكل البروتين بجانب الكربوهيدرات والدهون مصادر إنتاج الطاقة الأساسية التي يحتاج إليها الجسم لتنفيذ العمليات الحيوية .

تتكون البروتينات من مجموعة مشكلة من عشرين نوع من الأحماض الأمينية منها تسع عناصر أساسية يجب الحصول عليها من مصادر الطعام الغنية جداً بالبروتين والأنواع الأخرى الثانوية أي من الممكن تصنيعها داخل الجسم .

مصادر البروتين

تتعدد مصادر البروتين بعضها حيوانية والبعض الآخر نباتية ومنها :

الأسماك والمأكولات البحرية : تعد الأسماك والمأكولات البحرية من أفضل مصادر البروتين الغذائية لاحتوائها على الكثير من أحماض أوميجا 3 المفيدة للقلب فهي على عكس بقية مصادر البروتين الحيواني غنية بالبروتينات عالية القيمة الغذائية منخفضة الدهون.

لحوم الدواجن : تعد مصدر جيد للبروتين الحيواني حيث تعتبز أجزاء صدر الدجاج المقطعة بدون الجلد من المصادر البروتينية قليلة الدهون مقارنة باللحوم الحمراء .

اللحوم الحمراء : تعد أيضاً اللحوم الحمراء من المصادر الغنية بالبروتين بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن .

البيض : يعد البيض من مصادر البروتين عالية الجودة ويمتاز بأنه مصدر جيد للبروتين الحيواني كما أن تناول البيض على مائدة الإفطار يساعد على تقليل الشعور بالجوع لفترة زمنية طويلة من الوقت .

الحليب ومشتقاته : تعد منتجات الألبان غنية بالبروتين حيث تحتوي أيضاً على الكالسيوم وفيتامين د المهمين في عملية بناء العظام .

البقوليات : مثل العدس والحمص والفاصوليا وغيرها تعد مصدر جيد للبروتينات في الغذاب إلى جانب احتوائها على الألياف الغذائية التي تساعد في عملية الهضم وتعطي شعور بالشبع وعدم الشعور بالجوع لفترة طويلة حيث أن كوب واحد من البقوليات يحتوي على كمية من البروتينات مساوية لتلك الموجودة في أوقية من اللحم المشوي .

حليب الصويا : يعد حليب الصويا والجبن المصنع منه ( التوفو ) بديل جيد للبروتينات الأخرى الغنية بالدهون ويساعد أيضاً على خفض نسبة الكوليسترول في الجسم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب .

المكسرات : اللوز والبندق والفول السوداني وزبدته وبزر عباد الشمس والجوز وغيرها من المكسرات تعد مصدر غني بالدهون المفيدة وكذلك تحتوي على نسبة جيدة من البروتين .

طعام يزيد البروتين

عن مصطفى أحمد ستيتان

مصطفى ستيتان - 20 - عام من فلسطين ، مدون وكاتب معتمد في مدونة المنال ، تميل رغباته في الكتابة الإلكترونية للمقالات التقنية المتعلقة بالحاسوب وبتطبيقات الهواتف الذكية . لديه مقالات في مدونة المنال حصرية غير موجودة في أي موقع أخر ولديه أيضاً مقالات قام بتحريرها على طريقته الخاصة بعد أن قام بقراءتها ونالت على إعجابه .

شاهد أيضاً

عصير الكركديه

فوائد عصير الكركديه في شهر رمضان المبارك

يعد عصير الكركديه واحد من أشهر المشروبات في رمضان ، ولعصير الكركديه فوائد عديدة خاصة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *