الأحد , فبراير 17 2019
الرئيسية / منوعات / الأدب وعلم النفس

الأدب وعلم النفس

ما هو تعريف الأدب وعلم النفس ؟

الأدب

الأدب هو استخدام اللغة كوسيلة لتفسير تفكير الإنسان ووجوده وثقافته ، ويدخل الأدب في مجالات متعددة مثل التاريخ وعلم الإجتماع والفلسفة وعلم النفس ، وغيرها . ومن الأمثلة على الأعمال الأدبية ( الشعر والروايات والمسرحيات الأدبية ) .

علم النفس

علم النفس هو العلم الذي يتم فيه النظر في الإنسان والوجود ، والشخصيات المختلفة ، وكذلك الفروق الفردية ، والتي تم البحث فيها ودراستها من قبل الكتّاب ، والفنانين والفلاسفة وعلماء النفس والأطباء النفسيين .

العلاقة بين الأدب وعلم النفس

تتداخل العديد من المفاهيم المعقدة في علم النفس وأنواع الشخصيات والدوافع الغامضة مع سمات شخصيات كثيرة في الأعمال الأدبية ، فعلى سبيل المثال كان الإنسان ووجوده من المواضيع الأساسية في الأدب ، والتي سبقها علم النفس في مناقشتها ، والجدير ذكره أن الأعمال الأدبية والفنية تمكن الأفراد من أن يكونوا على بينة من شخصياتهم وتجعلهم في نفس الوقت قادرين على التمييز بين الشخصيات المختلفة وتشجعهم على التساؤل حول معنى الحياة والوجود وهذه الأمور نوقشت وتناقش في مجال علم النفس أيضاً .

والتداخل بين علم النفس والأدب يبين أن كلاهما يتعاملان مع البشر وردود أفعالهم ، ورغباتهم والبؤس الذي يتعرضون له ، والشواغل الفردية والإجتماعية .

يركز علم النفس والأدب على السلوك البشري ، بحيث أن هناك عدد من النقاط تتلاقى فيها مصالح علماء النفس والأعمال الأدبية وذلك من خلال توظيف نظريات علم النفس ، وفهم السلوك البشري في العصور التاريخية القديمة في الأعمال الأدبية وفي التحليلات النفسية للأدب .

تاريخ الأدب وعلم النفس

رسم أرسطو مصطلح الأدب وعلم النفس في كتابه ” تنقية العقل والنفس من المشاعر ” ومنذ ذلك الوقت ظهر التداخل بين الأدب وعلم النفس في أعمال العديد من الكتاب والفلاسفة والنقاد والحركات الأدبية ، وصحيح أن الأعمال المأساوية هي التي جمعت بين علم النفس والإنتاج الأدبي في البداية .

إلا أنه من الأمور التي جمعت بين علم النفس والأدب معاً الرواية ، والشعر ، والقصة القصيرة التي ناقشت عدد من الأمور الأخرى .

 

أثر علم النفس على الإبداع في الكتابة

يؤثر علم النفس على مهارات الكتابة تأثيرات ملحوظة ، لأن الحالة النفسية تؤدي إلى حدوث تغييرات كبيرة في المزاج ، ليصبح المصدر الرئيسي للإبداع ، ومن هؤلاء الكتّاب والنقاد الذين أبدعوا بسبب حالتهم النفسية ( جون راسكين ، فرجينيا وولف ، إدغار آلان بو ، هانز كريستيان أندرسن ، آلان غارنر ) ، وكذلك شجعت الحركة النسوية على الإبداع في الأعمال الأدبية التي تهتم بتنمية المرأة ومساعدتها في المجتمع ومن هؤلاء النساء ( إليزابيث باريت براوننج ، إيميلي ديكنسون ، وفريجينا وولف ، وجورج إليوت ، والأخوات برونتي ) .

مدونة المنال

عن مصطفى أحمد ستيتان

مصطفى ستيتان - 20 - عام من فلسطين ، مدون وكاتب معتمد في مدونة المنال ، تميل رغباته في الكتابة الإلكترونية للمقالات التقنية المتعلقة بالحاسوب وبتطبيقات الهواتف الذكية . لديه مقالات في مدونة المنال حصرية غير موجودة في أي موقع أخر ولديه أيضاً مقالات قام بتحريرها على طريقته الخاصة بعد أن قام بقراءتها ونالت على إعجابه .

شاهد أيضاً

صور القدس

ما هي الوطنية

الوطنية هي التمسك والالتزام ببلد أو بمجتمع سياسي أو أمة, كما وتدلل الوطنية التي تعني …

اترك رد

c99 shell IndoXploit shell wso shell hacklink hacklink satış hacklink wso shell